خارجيات

إيران: «منشأة كرج» لتصنيع أجهزة الطرد المركزي.. ولا تحتوي مواد نووية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

رغم التصريحات المتشائمة التي أصدرها مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، خلال اليومين الماضيين، إثر زيارته لطهران، وإعلان عدم التوصل لاتفاق حول عدد من الملفات الخلافية، ومن ضمنها منشأة كرج، اعتبر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أن جميع الأنشطة النووية لبلاده “تسير ضمن الأطر القانونية”، واصفا سلوك الوكالة تجاه بلاده بالمتحيز والتمييزي.
كما أكد أن منشأة كرج هي لتصنيع أجهزة الطرد المركزي المتطورة ولا تحتوي مواد نووية، لذلك فهي غير مشمولة بنظام التأمين، وفق تعبيره، في إشارة إلى خروجه عن إطار التوافق مع الوكالة الدولية لمراقبة المواقع النووية في البلاد عبر كاميرات تحتفظ بتسجيل التحركات فيها.
وتابع قائلا، بحسب ما نقلت وكالة فارس اليوم الجمعة “وفقا للمادة 4 من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية فإننا لا نحتاج إلى رخصة من أي منظمة لإنتاج أجهزة الطرد المركزية”.
إلى ذلك، وصف أن “سلوك الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتمييزي ضد برنامج بلاده النووي، معتبرا أن السبب الرئيسي وراء ذلك يعود إلى تأثير القوى الكبرى على المنظمات الدولية”.
هذا وأعلن أن بلاده تمتلك في الوقت الحاضر أكثر من 30 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%.
كما أضاف أن كمية اليورانيوم المخصب بنسبة 20% ستصل إلى ضعف الكمية التي حددها البرلمان في قانون المبادرة الاستراتيجي لرفع الحظر المفروض على بلاده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى