خارجيات

«النقض» المصرية تصدر أحكاما نهائية بالإعدام شنقا بحق 21 مدانا بقضية «تنظيم أنصار بيت المقدس»

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أصدرت محكمة النقض بمصر اليوم الخميس أحكاما “نهائية وباتة” بالإعدام شنقا بحق 21 مدانا في قضية تعرف إعلاميا باسم (تنظيم أنصار بيت المقدس).
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط أن المحكمة قضت كذلك بتخفيف عقوبة الاعدام بحق أحد الطاعنين الى السجن المؤبد وتخفيف عقوبة طاعنين اثنين من السجن المؤبد الى المشدد 10 سنوات وتغريم الطاعنين مجتمعين بمبلغ يقدر بنحو 199 مليون جنيه (حوالي 7ر12 مليون دولار) وذلك تعويضا لأضرار وتلفيات في منشآت وممتلكات عامة وخاصة خربوها.
واضافت الوكالة أن حكم المحكمة شمل رفض طعون بالنسبة لباقي المحكوم عليهم والبالغ عددهم 116 متهما وتأييد الأحكام الصادرة بحقهم.
يذكر أن أحكام محكمة النقض لا يجوز الطعن فيها بأي طريقة من طرق التقاضي. وكانت محكمة جنايات أمن الدولة العليا دانت المتهمين بارتكاب عدة جرائم منها تأسيس وتولي قيادة والانضمام الى “جماعة ارهابية” تهدف الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين. وتضمنت التهم كما ذكرت الوكالة التخابر مع حركة (حماس) وتخريب منشآت الدولة وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومواد متفجرة دون ترخيص إضافة إلى الاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
واسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكاب 54 عملية “ارهابية” أسفرت عن اغتيال 42 من الشرطة و15 مواطنا والتسبب في اصابة أكثر من 340 مواطنا من بينها محاولة اغتيال وزير الداخلية الاسبق اللواء محمد ابراهيم باستخدام سيارة مفخخة في سبتمبر 2013 وتفجير مديريتي أمن محافظتي الدقهلية والقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى