خارجيات

مدير «الوكالة الذرية»: أجرينا محادثات مكثفة مع طهران ونتطلع للتوصل إلى نتائج «إيجابية»

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الثلاثاء إنه أجرى محادثات مكثفة مع الجانب الإيراني حول خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) معربا عن تطلعه إلى التوصل إلى نتائج “إيجابية” في ختام زيارته الحالية.
وأضاف غروسي في مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيراني محمد إسلامي بطهران “نسعى لاستمرار عملنا مع الجانب الإيراني بغية التوصل الى أرضيات مشتركة”.
واكد انه هدفه من هذه الزيارة هو تحديد آفاق البرنامج النووي الإيراني بالشكل الذي يساعد في إنتاج الطاقة النظيفة وتقديمها للجميع نظرا إلى التغييرات المناخية.
وأشار إلى أنه سيلتقي في غضون ساعات قليلة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أجل مواصلة المحادثات مع الحكومة الإيرانية الجديدة.
من جانبه شدد إسلامي على عزم طهران مواصلة برنامجها النووي مشيرا الى تأكيد غروسي في لقاء اليوم أنه “لم ير أي انحراف في برنامجنا النووي وأن طهران تواصل أنشطتها النووية وفقا للمعاهدات والمقررات”.
وقال إسلامي إن كل المسائل المطروحة بين إيران والوكالة الدولية هي مسائل فنية وإن الوكالة لا تتأثر بالقضايا السياسية التي تستهدف تقدم البرنامج النووي الإيراني.
وأوضح أن طهران ردت على كل ما يثار من مواضيع تنشر كوثائق من قبل من وصفهم ب”الاعداء” بشأن أنشطتها النووية لافتا إلى أن هناك أسئلة متعلقة بقضايا تم مناقشتها وإغلاقها في وقت سابق ضمن الاتفاق النووي و”اتفقنا اليوم على إنهاء هذه المواضيع”.
وأشار إسلامي إلى أن بلاده تخطط لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء عبر الطاقة الذرية وأن “الوكالة الدولية سوف تشجع وتساعد طهران لتطوير السعة الإنتاجية لتوليد الطاقة الكهروذرية”.
يذكر ان غروسي سبق ان زار طهران في سبتمبر الماضي حيث توصل مع الجانب الإيراني إلى اتفاق بشأن استبدال بطاقات ذاكرة كاميرات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية إضافة إلى السماح بإجراء صيانة لبعض الكاميرات العاطلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى