خارجيات

الصين ترفض استمرار التبادلات الرسمية والزيارات بين أميركا وتايوان

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أكدت الصين اليوم الاربعاء مجددا معارضتها الشديدة لاستمرار التبادلات الرسمية بين الولايات المتحدة الامريكية و(تايوان) رافضة أي تبادلات او زيارات بين الجانبين “بأي شكل من الاشكال”.
جاء ذلك في تصريح للمتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) تشو فنغ ليان عقب قيام وفد من أعضاء (الكونغرس) الأمريكي امس بزيارة غير معلنة لجزيرة (تايوان) على متن طائرة عسكرية.
وقالت تشو ان “(تايوان) جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية وانه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم وان حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها”.
ودعت الولايات المتحدة الى “الالتزام بمبدأ الصين الواحدة ونصوص البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة واحترام قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم (2758)”.
كما طالبت واشنطن بالتوقف عن التبادلات والزيارات الرسمية مع جزيرة (تايوان) وعدم ارسال إشارات خاطئة الى قوى الاستقلال بالجزيرة لضمان السلام والاستقرار في المنطقة.
وفي بيان صادر عن وزارة الدفاع الصينية تعليقا على نفس الزيارة قالت الوزارة ان “(تايوان) جزء مقدس وغير قابل للتصرف من الأراضي الصينية” معتبرة زيارة وفد (الكونغرس) الأمريكي الى (تايوان) “تدخلا تعسفيا في الشؤون الداخلية للصين وتقويضا خطيرا لسيادتها على أراضيها وتهديدا خطيرا للسلام والاستقرار في منطقة تايوان”.
ودعت واشنطن الى التوقف الفوري عما وصفته ب “أعمالها الاستفزازية وجميع التحركات المدمرة التي تفضي إلى مزيد من تصعيد التوترات في منطقة (تايوان)”.
وحذرت “سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني من ان تسيء الحكم على الموقف أو تتخذ خطوات ميؤوسا منها والتي ستؤدي إلى كارثة على تايوان” مشددة على ان “الصين يجب أن تتوحد وستتوحد” في اشارة الى جزيرة تايوان.
وأوضحت الوزارة انه “يجب عدم الاستهانة بعزيمة الشعب الصيني وعزمه وقدرته على الدفاع عن السيادة الوطنية للصين وسلامة أراضيها” مبينة أن جيش التحرير الشعبي لا يزال في حالة تأهب قصوى وسيتخذ كل الإجراءات الضرورية لسحق أي تدخل خارجي أو أي شكل من أشكال المحاولات الانفصالية لاستقلال الجزيرة.
وتعتبر الصين (تايوان) جزءا لا يتجزأ من أراضيها مؤكدة انها عاجلا ام اجلا ستستعيد الجزيرة “وبالقوة اذا لزم الامر” في حين تقول (تايوان) انها “دولة مستقلة وستدافع عن حرياتها وديمقراطيتها” بينما تلقي بكين باللوم على واشنطن في زيادة التوتر لدعهما (تايوان) وخاصة بالأسلحة وإرسالها سفنا حربية للمرور عبر مضيق (تايوان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى