محليات

الفلبين.. مصرع 9 أشخاص وفقدان 11 بسبب عاصفة «كومباسو» الاستوائية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أعلنت الحكومة الفلبينية اليوم الثلاثاء مصرع تسعة أشخاص على الأقل وفقدان 11 آخرين بعد وصول عاصفة (كومباسو) الاستوائية الأراضي الفلبينية وتسببت في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.
وذكر المجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها في بيان ان القتلى هم من سكان مقاطعات شمال الفلبين وجزيرة (بالاوان) الغربية مشيرا الى أن العاصفة تسببت في فيضانات عارمة في 15 منطقة وانهيارات أرضية في 4 مناطق أثرت على الطرق والجسور.
وأضاف المجلس أن العاصفة تسببت ايضا في نزوح أكثر من 1600 شخص في 3 مناطق على الأقل بجزيرة (لوزون) الشمالية.
من جهتها، حذرت إدارة الخدمات الجوية والجيوفيزيائية والفلكية الفلبينية في بيان منفصل من استمرار هطول الأمطار الغزيرة في المناطق الشمالية الغربية من الفلبين مما يؤدي إلى مزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية.
وأشارت الإدارة إلى أن العاصفة كانت تهب باتجاه الشمال الغربي بسرعة 20 كيلومترا في الساعة وتلتف بسرعة 100 كيلومتر في الساعة مع هبوب رياح تصل سرعتها إلى 125 كيلومترا في الساعة.
يذكر أن نحو 20 إعصارا وعاصفة استوائية تضرب الفلبين بشكل منتظم سنويا وتتسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية تودي بحياة مئات الأشخاص كما تتسبب في أضرار بمليارات الدولارات.
وتقع الفلبين فيما يسمى ب”حلقة النار” في المحيط الهادئ وهي من بين أكثر البلدان عرضة للكوارث بما في ذلك البراكين النشطة والزلازل المتكررة إضافة إلى الأعاصير والعواصف الاستوائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى