خارجيات

وزير خارجية الصين: التعاون مع أمريكا بشأن تغير المناخ يخدم المجتمع الدولي

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ان التعاون الصيني-الأمريكي بشأن تغير المناخ يخدم مصالح الجانبين والعالم أجمع ويعكس آفاق تنمية واسعة موضحا أن “هذا التعاون لا يمكن أن يستمر دون تحسين العلاقات الثنائية”.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الخميس ان ذلك جاء في لقاء جمع يي عبر تقنية الفيديو امس الاربعاء بالمبعوث الامريكي الخاص بشأن تغير المناخ جون كيري الموجود حاليا في بلدية (تيانجين) الساحلية بالصين لاجراء محادثات مع نظيره الصيني.
وأكد يي ان تعاون بكين وواشنطن هو الخيار الصحيح الوحيد وهو أيضا ما يتطلع إليه المجتمع الدولي بشدة مشيرا الى اجرائهما في وقت سابق حوارات مثمرة وتعاونا ثنائيا بشأن القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية منها تغير المناخ ما حقق فوائد ملموسة للبلدين والشعبين.
ودعا واشنطن الى اجراء تنسيق وتعاون على المستويات الثنائية والإقليمية والعالمية وفقا لمبدأ الاحترام المتبادل والمساواة لتحقيق نتائج مربحة للطرفين.
ومن جانبه قال كيري ان التعاون بين الولايات المتحدة والصين له أهمية حيوية في الاستجابة للتحدي الملح المتمثل في التغير المناخي.
وأضاف كيري بحسب (شينخوا) ان بلاده مستعدة للعمل مع بكين لتعزيز الحوار والارتقاء بالطموحات بشكل مشترك وإظهار المفهوم الصحيح للقيادة ووضع مثال لتحقيق أهداف اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ موضحا أن “هذا سيوجد أيضا فرصا لمعالجة الصعوبات التي تواجه العلاقات الأمريكية-الصينية”.
وكانت الصين أعلنت قبل يومين ان المبعوث الصيني بشأن تغير المناخ شيه تشن هوا سيجري محادثات مع نظيره الأمريكي جون كيري في بلدية (تيانجين) الساحلية بالصين بشأن التعاون في مجال تغير المناخ خلال الفترة من 31 أغسطس الماضي حتى 3 سبتمبر الجاري دون ان تفصح عن أي تفاصيل او نتائج لتلك المحادثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى