محليات

وزير الخارجية يترأس وفد الكويت المشارك بأعمال اجتماع الطاولة المستديرة الـ15 بين حكومة بوتان وشركائها في التنمية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

ترأس وزير الخارجية ووزير الدولة الشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اجتماع الطاولة المستديرة الخامس عشر بين حكومة مملكة بوتان وشركائها في التنمية والتي عقدت اليوم الخميس عبر تقنية المرئي والمسموع وقد ألقى وزير الخارجية كلمة دولة الكويت في هذا الاجتماع فيما يلي نصها:
“بسم الله الرحمن الرحيم معالي الدكتور تاندي دورجي وزير الخارجية ووزير الداخلية والثقافة بالوكالة في مملكة بوتان أصحاب المعالي والسعادة السيدات والسادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود بداية أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير على الدعوة الكريمة للمشاركة في اجتماع الطاولة المستديرة الخامس عشر وأن أؤكد على تميز العلاقات الثنائية التاريخية بين دولة الكويت ومملكة بوتان والتي تعد نموذجا فريدا للتعاون.
كما أتقدم بأحر التعازي والمواساة بضحايا وباء (كوفيد-19) مع تمنياتي بالشفاء العاجل للمصابين.. إن هذه الجائحة تستلزم تعاون المجتمع الدولي بأسره لمواجهة تداعياتها والقضاء عليها.
وفي هذا الصدد أشيد بجهود مملكة بوتان في توفير اللقاحات لحوالي 90 في المئة من المواطنين البوتانيين ما جعل بوتان رابع بلد في العالم من حيث التطعيم ضد فيروس كورونا وذلك أمر جدير بالإشادة والاحتفاء.
كما لا يفوتني أن أتقدم بصادق المواساة والتعزية للشعب البوتاني جراء ما خلفته السيول من خسائر في الأرواح والممتلكات مشددا بهذا الصدد على موقف دولة الكويت في دعم المشاريع التنموية التي تسهم في تطوير البنية التحتية ودعم الموارد البشرية وتوفير فرص العمل حيث تساهم تلك المشاريع في تعزيز المجالات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة خاصة دعمها للمشاريع الصغيرة التي تمثل جزءا أصيلا يضمن حيوية واستدامة الاقتصاد.
وإنه لمن دواعي الفخر استضافة دولة الكويت قبل جائحة (كوفيد-19) لألفين وسبعمئة بوتاني حديثي التخرج حيث عملوا بدرجة عالية من الكفاءة والاقتدار والالتزام.
السيدات والسادة أجدد حرص دولة الكويت على دعم المشاريع التنموية في بوتان عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الذي يمارس دورا أساسيا في دراسة وتمويل المشاريع التي تستهدف دعم الشعوب حول العالم ولقد مول الصندوق الكويتي للتنمية خمسة مشاريع حيوية بقيمة 25 مليون دولار أمريكي خلال الفترة من 1983-1992 كما خصص الصندوق الكويتي مؤخرا مليون دولار لتمويل دراسة جدوى الجسر فوق نهر بوناتسانغتشو في مدينة بوناخا ويضاف إلى ذلك أربعة مشاريع لإتفاقيات قدمتها دولة الكويت لمملكة بوتان والتي ستسهم في تطوير مجالات النقل الجوي والتجارة والاستثمار بين بلدينا الصديقين.
تعتز دولة الكويت بمشاركتها في جميع اجتماعات الطاولة المستديرة لبوتان وشركائها في التنمية وآخرها الاجتماع الرابع عشر الذي انعقد في مدينة تمبو خلال الفترة 12-14 مارس 2019.
وفي الختام وأجدد شكري على الدعوة الكريمة للمشاركة في اجتماع اليوم مؤكدا تطلع بلادي لمزيد من التعاون بين دولة الكويت ومملكة بوتان من أجل تحقيق رؤانا المشتركة وتطلعات وأهداف شعبينا الصديقين.
وشكرا…”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى