اقتصاد

«الوطني» يرجح إبطاء «أوبك» لزيادات الامدادات النفطية الشهرية حفاظاً على الأسعار

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

قال تقرير بنك الكويت الوطني ان زيادة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها للانتاج ستؤثر سلبا على الأسعار مرجحا توجه المنظمة نحو إبطاء أو إيقاف الزيادات الشهرية المقررة سابقا للامدادات لابقاء الاسعار ضمن النطاق المطلوب.
واضاف الوطني في تقريره الشهري عن أسعار النفط ان مزيج خام برنت حقق اكبر مكاسب له منذ عام في نهاية الاسبوع الماضي بالغا 7ر72 دولار للبرميل بارتفاع اسبوعي نسبته 5ر11 في المئة.
وعزا التقرير هذا ارتفاع اسعار النفط الى سرعة احتواء انتشار متحور (دلتا) في الصين ووصول إعصار (إيدا) الى خليج المكسيك اضافة الى تصريحات رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جيرمي باول حول السياسة النقدية.
واضاف ان صدور قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمنح لقاح فايزر بيونتيك الموافقة الكاملة عزز من أداء السوق في حين تلقت الأسواق انباء انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة بالارتياح بعد بناء مخزونات البنزين الأسبوع الماضي.
وأشار الى ان وزارة الطاقة الامريكية باعت نحو 20 مليون برميل من النفط الخام من احتياطات البترول الاستراتيجية لتمويل المشاريع الفيدرالية بما يعد اكبر عملية بيع منذ عام 2014 وهو ما انعكس في وقت سابق من هذا الشهر على سعر خام النفط الأمريكي الثقيل.
وعن اسواق النفط قال التقرير إنه خلال الجائحة تأثر استهلاك النفط في الصين بعد اعلان سلطاتها إعادة فرض القيود على التنقل عبر الكثير من المدن لمكافحة عودة ظهور حالات الإصابة بسلالة دلتا المتحورة.
واضاف ان معدلات تشغيل المصافي تراجعت في يوليو الماضي بمقدار 89ر0 مليون برميل يوميا على أساس شهري لتصل إلى 9ر13 مليون برميل يوميا وهو أدنى المستويات منذ أكثر من عام وذلك بعد عدة أشهر من الانخفاض الحاد في واردات النفط الخام.
وذكر ان هذا الضعف يعكس على الأرجح التحركات الأخيرة التي اتخذتها السلطات الصينية لتنظيم انتشار وممارسات مصافي التكرير الخاصة والمعروفة باسم (اباريق الشاي) حيث قلصت الحكومة عدد تراخيص استيراد النفط الخام التي تصدرها لمصلحة تلك المصافي.
وبالنسبة الى التوقعات الخاصة بنمو الطلب العالمي على النفط قال التقرير ان وكالة الطاقة الدولية اعربت عن قلقها خلال الشهر الجاري حول انتشار الفيروس الذي قد يعرقل تعافي الاقتصاد العالمي مخفضة تقديراتها لنمو الطلب على النفط في النصف الثاني من العام بمقدار 5ر0 مليون برميل يوميا.
واشار الى ان المسؤولية في جانب العرض تقع مرة أخرى على (اوبك) وحلفائها لإدارة ديناميكيات السوق التي تتغير بصفة مستمرة حيث تسعى المجموعة لزيادة الإنتاج بإضافة 400 ألف برميل يوميا ومواصلة زيادة الإنتاج الشهري حتى أبريل المقبل لترتفع الامدادات إلى 432 ألف برميل يوميا خلال الفترة الممتدة ما بين مايو إلى سبتمبر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى