خارجيات

إسبانيا تستضيف مؤقتاً الأفغان المتعاونين مع القوات الأمريكية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة
U.S. soldiers speak with evacuees from Afghanistan inside a military aircraft during an evacuation from Kabul, in this photo taken on August 19, 2021 at undisclosed location and released on August 20, 2021. Staff Sgt. Brandon Cribelar/U.S. Marine Corps/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

اتفق رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز مع الرئيس الامريكي جو بايدن على استضافة اسبانيا بشكل مؤقت للافغان المتعاونين مع الولايات المتحدة الامريكية بعد اجلائهم من العاصمة (كابول).
وذكر قصر (لا مونكلوا) الرئاسي في بيان اليوم الاحد ان الطرفين أجريا محادثة هاتفية في وقت متأخر مساء امس السبت أعربا فيها عن قلقهما بشأن الأوضاع في أفغانستان واتفقا على حاجة المجتمع الدولي للعمل بطريقة منسقة وتضامنية لتسهيل عمليات الإجلاء.
وأوضح البيان ان سانشيز أطلع بايدن على جهود إسبانيا في هذا السياق وعملها الوثيق مع شركائها وحلفائها في مهام إجلاء الأفغان المستضعفين كما أطلعه على الآلية التي وضعتها إسبانيا لاستضافة الأفغان الذين تعاونوا مع دول الاتحاد الأوروبي والموظفين في المؤسسات الأوروبية بأفغانستان.
ولفت إلى ان الطرفين أكدا في المحادثة استعدادهما لمواصلة التعاون الوثيق لمواصلة تسهيل عمليات الإجلاء من أفغانستان.
وذكر البيان انه ضمن إطار التعاون الوثيق بين البلدين وصلت إلى قاعدة (توريخون دي أردوث) الجوية الإسبانية طائرة على متنها 64 أفغانيا من الذين تعاونوا مع القوات الأمريكية.
وفي السياق اتفق الرئيس الامريكي بايدن مع سانشيز على استضافة قاعدتي (روتا) و(مورون) الجويتين في إسبانيا للأفغان الذين تعاونوا مع القوات الأمريكية خلال السنوات الماضية قبل انتقالهم إلى وجهات أخرى دون ذكر عددهم أو مدة إقامتهم.
وتقع القاعدتان العسكريتان ذاتا الاستخدام المشترك الإسباني -الأمريكي (مورون دي لا فرونتيرا) و(روتا) في موقعين استراتيجيين بمحافظتي (اشبيلية) و(قادش) الأندلسيتين جنوب البلاد.
يذكر ان إسبانيا بادرت بفكرة استضافة المواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع الدول الأوروبية بشكل مؤقت على أراضيها بينما يتم توزيعهم على دول الاتحاد وجهزت مرافق استقبال لهم بقاعدة (توريخون دي أردوث) العسكرية في (مدريد).
وزار القاعدة التي تسع 800 لاجئ أفغاني أمس السبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل وبيدرو سانشيز علما بأن إسبانيا ستمنح اللجوء لما يتراوح بين 40 و60 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى