خارجيات

كوريا الشمالية ترفض الاستجابة لاتصالات سول.. احتجاجا على المناورات العسكرية مع واشنطن

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

رفضت كوريا الشمالية الاستجابة لاتصالات كوريا الجنوبية عبر قنوات الاتصال بينهما لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على بدء المناورات العسكرية التمهيدية التي تسبق التدريبات العسكرية المشتركة الصيفية الرئيسية بين سيؤول وواشنطن.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مسؤولين عسكريين قولهم اليوم الاربعاء انه لم يتم اجراء المكالمات الهاتفية اليومية عبر مكتب الاتصال بين الكوريتين في الساعة التاسعة صباح اليوم.
وأضافت ان انقطاع الاتصالات بين الكوريتين جاء بعد سلسلة من التصريحات الغاضبة من بيونغ يانغ عقب بدء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تمارين أولية لأربعة أيام تسبق التدريبات المشتركة الرئيسية المقرر انطلاقها الأسبوع المقبل.
وفي سياق متصل، قال رئيس اللجنة المركزية في حزب العمال الحاكم بكوريا الشمالية كيم يونغ تشول في بيان اليوم “سنجعل كوريا الجنوبية تدرك في كل دقيقة مدى خطورة الخيار الذي اتخذته والازمة الامنية الحقيقية التي ستواجهها بسبب ذلك الخيار الخاطئ”.
ومع انطلاق المناورات العسكرية التمهيدية اصدرت كيم يو-جونغ شقيقة الزعيم الشمالي كيم جونغ أون يوم امس بيانا نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية اعربت فيه عن “اسفها الشديد” حيال قرار كوريا الجنوبية اجراء التدريبات التي وصفتها بأنها “عمل من اعمال التدمير الذاتي من شأنها زعزعة استقرار الوضع الامني في شبه الجزيرة الكورية”.
وكانت الكوريتان استعادتا خطوط الاتصال والخطوط العسكرية الساخنة بينهما منذ 27 يوليو الماضي بعد انقطاعها لأكثر من 13 شهرا اذ تجرى المكالمات الهاتفية اليومية عبر مكتب الاتصال مرتين باليوم في الساعة التاسعة صباحا والساعة الخامسة مساء وعبر خطوط الاتصال العسكرية مرتين باليوم في الساعة التاسعة صباحا والرابعة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى