اقتصاد

المفوض التجاري البريطاني للشرق الاوسط: نطمح للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع دول مجلس التعاون

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

أكد المفوض التجاري البريطاني لمنطقة الشرق الاوسط سايمون بيني اليوم الثلاثاء ان بلاده تطمح للتوصل الى اتفاق للتجارة الحرة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باعتبارها رابع اهم شريك اقتصادي بعد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والصين.
وقال بيني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التقرير الذي انبثق عن المراجعة المشتركة للتجارة والاستثمار بين المملكة المتحدة ودول الخليج سيكون بمثابة الاساس الذي يسمح بدفع العلاقات بين الجانبين قدما على المدى البعيد.
وأضاف ان طموح بلاده لتعزيز التعاون الاقتصادي مع دول الخليج يعكس رؤية ورغبة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لاعطاء دفعة قوية للعلاقات مع هذه المنطقة الحيوية.
واعتبر ان هناك مجالات وفرصا كثيرة لتوسيع الروابط التجارية والاستثمارية بين الجانبين ولاسيما في قطاعات التكنولوجيا المالية (فينتاك) والتقنيات التعليمية (اديتاك) والتكنولوجيا الطبية (ميدتاك) والتكنولوجيا الزراعية (اغريتاك).
وحول الشأن الكويتي وصف المفوض التجاري البريطاني العلاقات بين البلدين بأنها استراتيجية وخاصة في مجال الاستثمار المتبادل حيث ان الكويت مستثمر مهم منذ عدة عقود في السوق البريطانية عبر مكتب الاستثمار كما ان لبريطانيا استثمارات كبيرة في الكويت.
ورأى ان السوق البريطانية لا تزال توفر فرصا كبيرة ومتنوعة للمستثمرين الكويتيين وفي قطاعات مثل البنى التحتية والطاقات المتجددة والتكنولوجيا معربا عن تطلعه لتقديم كل الدعم والمساعدة اللازمة للاستثمارات الكويتية لاسيما ان المملكة المتحدة اصبحت دولة مستقلة عن الاتحاد الاوروبي وتعمل حاليا على تجاوز اثار جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وعن التعافي من اثار الجائحة وخاصة فيما يتعلق بالابتعاث والسياحة توقع بيني ان يرتفع عدد الطلاب الكويتيين في الجامعات والمعاهد البريطانية خلال الموسم الدراسي المقبل لافتا الى وجود اكثر من خمسة الاف طالب كويتي يدرس في بريطانيا حاليا.
وأعرب عن تطلعه لعودة السياح من دول الخليج الى المملكة المتحدة بعد اعادة فتح السفر وتعافي العالم من اثار الفيروس مبينا ان بريطانيااستقبلت نحو 181 الف زائر من الكويت عام 2019 ما يمثل نموا ايجابيا بنسبة 56 بالمئة خلال فترة خمسة اعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى