اقتصاد

«بيتك»: 7.3 في المئة عوائد… العقارات الاستثمارية

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

– 7.79 في المئة معدل العائد بحولي

أشار «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، إلى أن العقارات الاستثمارية تشكّل استثماراً متميزاً يتمتع بعوائد تتميز بالتنافسية مقارنة بالفرص الاستثمارية الأخرى، إذ مازالت العوائد عليها تتفوق بشكل متفاوت عن العوائد على العقارات التجارية في بعض المحافظات، في حين تشهد مستويات العوائد على العقارات الاستثمارية حالة استقرار في بعض المحافظات بنهاية الربع الرابع على أساس سنوي.

ولفت البنك في تقريره العقاري، إلى أن ذلك يأتي بعدما تراجعت مع توقف الأنشطة الاقتصادية، وعدم قدرة بعض المستأجرين على دفع إيجاراتهم في الربعين السابقين، منوهاً باستقرار العوائد في محافظة العاصمة للعقارات الاستثمارية عند حدود 7.3 في المئة بنهاية الربع الرابع، والتي تفوق معدل العائد على العقار التجاري الذي سجل 7.15 في المئة.

وتابع التقرير أنه في محافظة حولي يبلغ معدل العائد على العقار الاستثماري 7.79 في المئة، وهو مازال أدنى قليلاً من معدل العائد على العقار التجاري بالمحافظة بنهاية الربع الرابع.

وكشف عن تسجيل متوسط العائد على العقارات الاستثمارية في محافظة الفروانية 7.88 في المئة، وأنه مازال أدنى من معدل العائد على العقارات التجارية بالمحافظة، بينما يبلغ متوسط العائد على العقار الاستثماري في محافظة الأحمدي حدود 7.93 في المئة دون تغير عن الربع الرابع 2019، و7.83 في المئة بمحافظة مبارك الكبير، و8.1 في المئة بالجهراء، وذلك بنهاية الربع الرابع.

ونوه التقرير بتحسن معدلات العوائد على العقارات التجارية في معظم المواقع التجارية بالمحافظات بنهاية الربع الرابع من عام 2020، مع عودة الأنشطة الاقتصادية بعد حالة التوقف الكلي والجزئي لمعظم الشركات والأنشطة التجارية والمجمعات والأسواق التجارية، ومع تخفيف تلك الإجراءات والعودة التدريجية لمزاولة أعمالها، في ظل خطط التحفيز الحكومية وهو ما ساهم في تحسن طفيف على أساس سنوي.

وذكر التقرير أن المعدل مازال أدنى نسبياً في بعض المحافظات، من عوائد العقارات الاستثمارية باستثناء محافظة حولي وبعض مناطق الفروانية، التي مازال معدل العائد على العقارات التجارية يزيد فيها قليلاً عن معدله في العقارات الاستثمارية.

وأفاد عن ارتفاع متوسط عائد العقار التجاري في محافظة العاصمة بنهاية الربع الرابع من 2020 مسجلاً 7.15 في المئة، مقابل عائد أقل قليلاً بنهاية الربع الثالث، كما أنه أقل من عائد العقار الاستثماري الذي يصل إلى 7.34 في المئة بالربع الرابع من العام الحالي، إذ تستخدم بعض العقارات الاستثمارية كعقارات تجارية.

ويأتي ذلك في وقت سجل العائد على العقار التجاري في محافظة حولي 8.11 في المئة، بعدما تجاوز في نهاية الربع الثالث 7.9 في المئة، ليفوق عائد العقار الاستثماري بالمحافظة الذي يصل إلى 7.879 في المئة بالربع الرابع 2020، بينما يبلغ متوسط العائد على العقارات التجارية في بعض المناطق المتميزة بالمحافظة 8.25 في المئة كما في بعض مواقع من منطقة السالمية.

كما بلغ متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الفروانية في الربع الرابع 8.18 في المئة، ويلاحظ أنه مازال أعلى قليلاً من العائد على العقارات الاستثمارية بالمحافظة الذي لم يشهد تغيراً بشكل عند حدود 7.88 في المئة، ويصل في بعض مناطقها التجارية المتميزة إلى 8.5 و8.3 في المئة مثل منطقتي الضجيج وجليب الشيوخ.

وأشار التقرير إلى انخفاض متوسط العائد على العقارات التجارية في محافظة الجهراء قليلاً إلى 7.9 في المئة بالربع الرابع، وهي نسبة أدنى من معدل العوائد التي تصل إلى 8.1 في المئة للعقارات الاستثمارية.

وتابع أنه في منطقة الجهراء التجارية التي تعتبر إحدى المناطق المتميزة بالمحافظة، فقد ارتفع معدل العائد على العقارات التجارية إلى 8 في المئة بنهاية الربع الرابع، بينما انخفض العائد على العقار التجاري في محافظة الأحمدي إلى 7.8 في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى