متفرقات

عيسى العيسى: نقصان النحل يُسبب أضراراً كبيرة

اعتماد نيوز- صحيفة إلكترونية كويتية شاملة

شدد الطبيب النحّال د. عيسى العيسى على أهمية النحل وخطورة تناقص أعداده، لما له من فوائد في شتى المجالات.

وأشار العيسى في كلمة لمناسبة اليوم العالمي للنحل الذي يصادف 20 مايو إلى أن «العالم كله يصرخ ويتألم لنقصان عدد النحل، هذه الحشرة الصغيرة بحجمها والكبيرة بفوائدها على كل المخلوقات على وجه الأرض بما فيها الإنسان».

وقال إن «النحل يتناقص بسبب تدخل البشر بعملية ازالة الأشجار والغابات، واستخدام المبيدات الحشوية الضارة بكثرة وفي النهار وقت طلوع النحل».

وبيّن العيسى أن «أهم فوائد النحل بعد انتاج الشراب العلاجي العسلي، هو تلقيح النباتات وانتاج الخضروات والفواكه والمكسرات بشتى انواعها» موضحاً أنه «إذا انقرض النحل كالعديد من الكائنات الحية سيكون تلقيح النباتات عن طريق الهواء مما سيخفض انتاجها 70 في المئة ويتسبب في حدوث مجاعة شديدة».

يذكر أن الدكتور عيسى العيسى حصل على الكثير من الجوائز باسم الكويت في مسابقات عالمية لعسل النحل، من بينها مسابقة في بريطانيا، حيث فاز العسل الكويتي بالمركز الثالث بالمنافسة مع انتاج مناحل من 47 دولة حول العالم.

وأشاد العيسى بمشاركة الممثلة الأميركية أنجلينا جولي في اليوم العالمي للنحل من خلال تغطية جسدها بسرب كبير من النحل بهدف توعية متابعيها والمجتمع الدولي بالدور المهم للنحل لبقائنا واستمرارنا على سطح الأرض، إضافة إلى مشاركتها في برنامج الترويج لمربي النحل 2021 مع منظمة الأمم المتحدة من خلال السعي إلى بناء 2500 خلية نحل ونربية 125 مليون نحلة فيها.

ونشرت «ناشيونال جيوغرافيك»، المتخصصة بأخبار الطبيعة والأفلام الوثائقية، مجموعة صور وفيديوهات تظهر النجمة العالمية، أنجلينا جولي، وقد غطى سرب من النحل أجزاء من جسدها.

أهم فوائد النحل 1- انتاج الشراب العلاجي العسلي.

2- تلقيح النباتات وانتاج الخضروات والفواكه والمكسرات بشتى انواعها.

النحل يتناقص بسبب تدخل البشر بعملية ازالة الأشجار والغابات، واستخدام المبيدات الحشوية الضارة بكثرة وفي النهار وقت طلوع النحل.

كيف يمكن دعم وحماية النحل؟

1- زراعة الأشجار الصديقة للنحل مثل السدر، الكينا، كف مريم، السمر، والطلح، حيث ان شجرة من هذه الاشجار تنتج كمية كبيرة من الأزهار تعادل 300 م2 من الزهور الصغيرة. كما انها بعد رعايتها لثلاثة سنوات تمد جذورها ويمكنها تحمل صيفنا الحار.

2- الامتناع عن استخدام المبيدات الحشرية وخاصة في النهار، أفضل وقت لاستخدام المبيدات الحشرية هو بعد غروب الشمس.

3- توفير الماء للحشرات والطيور.

4- ان تدخل في مجال تربية النحل (يمكنك التواصل مع العديد من النحّالين لمساعدتك بالدخول في هذا المجال بدون اي تكلفة مادية).

5- ان تدعم النحالين في بلدك مما يساعدهم على بناء خلايا اكثر والاهتمام بالزراعة الصديقة للنحل.

6- مساهمة الحكومات بمنع استيراد المبيدات الحشرية الضارة بالنحل اقتداءً بالدول المتقدمة، و تخصيص محميات يمكن للنحل العيش فيها بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى